منتدى الاستاذ / صابر عبدالله - مدرس علم نفس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الاستاذ / صابر عبدالله - مدرس علم نفس

صابر عبدالله - مدرس علم نفس - 0105344705
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
سلسلة الالماع فى علم النفس والاجتماع تضمن لك النجاح والتفوق - الاستاذ/ صابر عبدالله -محمول : 0105344705
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» امتحان علم نفس على الوحدة الاولى والدوافع فقط (رائع )
اسئلة عامة في علم النفس  Emptyالجمعة 22 نوفمبر 2013 - 19:22 من طرف hyd20

» شرح الوحدة الأولى علم نفس
اسئلة عامة في علم النفس  Emptyالجمعة 22 نوفمبر 2013 - 19:21 من طرف hyd20

» سلسلة الالماع فى علم النفس والاجتماع المراجعة النهائية 3 ث
اسئلة عامة في علم النفس  Emptyالجمعة 14 ديسمبر 2012 - 12:52 من طرف Admin

» المراجعة العامة والنهائية للصف الثانى الثانوى العام 2013
اسئلة عامة في علم النفس  Emptyالإثنين 10 ديسمبر 2012 - 19:05 من طرف Admin

» حصريا المراجعة العامة والنهائية من سلسلة الالماع 2010-2011م
اسئلة عامة في علم النفس  Emptyالجمعة 7 سبتمبر 2012 - 3:15 من طرف samersa1

» المراجعة النهائية 2011-2012م
اسئلة عامة في علم النفس  Emptyالخميس 14 يونيو 2012 - 15:09 من طرف Admin

» موقع أكاديمى رائع لمحبى علم النفس بجميع فروعه
اسئلة عامة في علم النفس  Emptyالأربعاء 7 ديسمبر 2011 - 21:30 من طرف السيد سعد

» منهج علم الاجتماع
اسئلة عامة في علم النفس  Emptyالثلاثاء 22 نوفمبر 2011 - 10:33 من طرف shahenda

» مراجعة ليلة الامتحان واللقاء الأخير 2010-2011م
اسئلة عامة في علم النفس  Emptyالخميس 26 مايو 2011 - 11:49 من طرف Admin

ازرار التصفُّح

 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
التسجيل

 بحـث

منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 اسئلة عامة في علم النفس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محبة عائشة




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 10/04/2011
العمر : 30

اسئلة عامة في علم النفس  Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة عامة في علم النفس    اسئلة عامة في علم النفس  Emptyالسبت 14 مايو 2011 - 16:54

أولا علم النفس :



الوحدة الأولى ( مدخل إلى علم النفس )

1- وضح إثنين من شروط العلم المتوفرة فى علم النفس . ( دور أول 2006 )

2- متى يلجأ الباحث إلى إستخدام المنهج شبه التجريبى

فى الدراسات النفسية ؟ دعم إجابتك بالأمثلة (دور أول 2004 )

3- علم النفس له هدف يحاول تحقيقه

علل صحة أو خطأ هذه العبارة ( دور أول 2003 )

4- وضح المقصود بالمنهج التجريبى فى علم النفس . ( دور ثان 2002 )

5- يستعين علماء النفس فى تجاربهم بالمنهج شبه التجريبى

علل صحة أو خطأ هذه العبارة ( دو ثان 2000 )

6- تناول بالشرح أهم أهداف علم النفس (دور أول 1999)

7- لا يتوفر فى المنهج شبه التجريبى بعض شروط الضبط

التجريبى ومع ذلك لا غنى عنه كمنهج للبحث فى علم النفس

(علل ) (دور أول 1992)



الوحدة الثانية ( دوافع وانفعالات السلوك الإنسانى )



1- وضح دور التنشئة الإجتماعية فى تنمية

دافع الإنجاز عند الطفل ( دور أول 2006 )

2- يمكن تقدير وقياس الإنفعالات .

علل صحة أو خطأ هذه العبارة ( دور أول 2006)

3- وضح العلاقة بين درجة الإنفعال ودرجة الأداء

والتوافق النفسى (دور أول 2005)

4- حدد المقصود بالمصطلحات التالية :

( الدافع – الحاجة ) (دور ثان 2003)

5- ما المقصود بالإنفعال (دور ثان 2003)

6- عرف كلا من الدافع والإنفعال موضحا العلاقه بينهما (دور أول2002)

7- التغيرات الجسمية الفسيولوجية من أهم مظاهر الإنفعال

علل صحة أو خطأ هذه العبارة (دور أول2001)

8- عرف الدافع مع التوضيح بمثال (دور أول 2000،2002)

9- الاستجابة الفسيولوجية من الجوانب الأساسية للإنفعال

علل صحة أو خطأ هذه العبارة (دورثان 1998)

10-عرف الإنفعال موضوحا العلاقة بين الإنفعال والدوافع (دوراول 1998)

11-لا توجد علاقة بين درجة الإنفعال والتوافق

علل صحة أو خطأ هذه العبارة ؟ (دورثان 1998)

12-ماذا يقصد علماء النفس بكل من الدافع والحاجة (دور أول1997)

13-تساعد التنشئة الإجتماعية فى الأسرة على تنمية

دافع الإنجاز . كيف ؟ (دور ثان 1995 )

14- عرف الإنفعال موضحا :

أ‌) التغيرات الفسيولوجية المصاحبة . (دور أول 1993 )

ب‌) الآثار السيئة للانفعالات الشديدة .

15-التنشئة الإجتماعيه فى الأسرة ليست مسئولة عن تنمية

دافع الانجاز عند الطفل .علل صحة أو خطأ هذه العبارة (دور أول1992)



الوحدة الثالثة ( العمليات المعرفية )



1- " يعد الإحساس أبسط العمليات المعرفية " . لماذا؟ (1995)

2- اعرض مثالا تستخلص منه خاصيتى الانتباه (1995)

3- " يستفيد خبراء الاعلان من العوامل الموضوعية الخارجية

والعوامل الذاتية الداخلية فى جذب الإنتباه " كيف ؟ (1995)

4- يتوقف تأثير الضوضاء كعامل مشتت للإنتباه

على عدة عوامل – أذكر هذه العوامل مدعما إجابتك بالأمثلة . (1996)

5- " التعرف والاستدعاء طريقتان من طرق قياس قدرة

الشخص على الإحتفاظ بالمعلومات " .

علل صحة أو خطأ هذه العبارة (1996)

6- " يتأثر الإنتباه بمجموعتين من العوامل إحداهما ذاتية

والأخرى موضوعية " .

تناول ثلاثة من كل مجموعة بالشرح ؟ (1997)

7- فى ضوء دراستك لموضوع الإحساس

حدد المقصود بكل من :

( العتبة المطلقة – العتبة الفارقة – العتبة القصوى )

8- " النسيان هو الجانب السلبى لتخزين المعلومات " .

ما العوامل المؤدية للنسيان ؟ (1998)

9- "الهلاوس سوء تأويل للمثيرات التى تنتمى لعالم الواقع"

علل صحة أو خطأ هذه العبارة (1998)

10-" يتوقف تأثير الضوضاء كعامل مشتت للانتباه

على عدة عوامل " . أذكر ثلاثة منها موضحا بأمثلة (1998)

11-" المشاركة النشطة من أسس الإستذكار الفعال . كيف؟ (1999)

12- أكدت الأبحاث العلمية أن حواس الإنسان أكثر من خمس"

علل صحة أو خطأ هذه العبارة (1999)

13- وضح بثلاثة أمثلة أن الفرد يستطيع القيام بأكثر

من عمل فى نفس الوقت (دور أول2006)

14- حدد مراحل عمل الذاكرة ؟ (دور أول2006)

15- وضح كيف يمكنك كطالب زيادة الرغبة فى الإستذكار (2006)

16- تمكن علماء النفس من الوصول إلى معلومات دقيقة

عن العتبة القصوى . علل صحة أو خطأ هذه العبارة (2006)



الوحدة الرابعة (النمو والارتقاء الإنسانى)



1- وضح ثلاثة من خصائص التفكير العقلى للمراهق . (دور أول2006)

2- للغذاء دور مؤثر فى النمو والإرتقاء .

علل صحة أو خطأ هذه العبارة (دور أول 2006)

3- استخلص ثلاث تغيرات يمر بها المراهق تؤكد

أنه يتحول مع الايام نحو مزيد من الاتزان الانفعالى . (دور أول2004)

4- حدد أهمية دراسة قوانين النمو . (دور ثان 2003)

5- يتجه النمو والارتقاء الانسانى فى مختلف جوانبه

من العمومية الى الخصوصية . (علل) (دور أول2003)

6- ميز بين العمليات العقلية لمرحلة المراهقة . (دور أول2003)

7- يتبع الأطفال نمط متشابه فى النمو . (فسر ذلك ) (دور ثان2002)

8- يتحول المراهق مع الأيام نحو مزيد

من الاتزان الانفعالى . (دور ثان2002)

10-للنمو والارتقاء مراحل مختلفة.

علل صحة أو خطأ هذه العبارة (دور أول 2002)

11- ما المقصود بالنمو ؟ (دور أول2001)



الوحدة الخامسة (الشخصية والاتجاهات )

1- قارن بالامثلة بين المعتقدات والقيم . (دور أول2006)

2- يسهل تغيير الاتجاه المتسق مكوناته . (دور أول2006)

3- فى ضوء دراستك لنظرية أيزنك فى الشخصية

حدد الشخص المناسب لهذه المهن :

أ‌) مرشد سياحى

ب‌) بائع فى متجر

ج) مراقب لجهاز رادار بالمطار (دور أول2006)

4- حدد المقصود بالاتجاه (دور ثان2003)

5- حدد المقصود بالشخصية (دور ثان2002)

6- وضح نظرية ايزنك فى تفسير الشخصية (دور أول2002)

7- توصل فرويد فى تحليله للشخصية إلى وجود ثلاثة نظم

أذكر النظام المعبر عن كل عباره مما يأتى : (دورثان2001)

أ‌) هو الجهاز الادارى للشخصية لأنه يعمل على تحقيق

رغبات الهو فى حدود ما يفرضه الواقع

ب‌) هو الممثل الصارم للمثل العليا والقيم والأخلاق

وهو نظام ناتج عن تعاليم الوالدين

ج) يمثل الغرائز الحيوانية التى تحرك سلوكنا وتشكل رغباتنا
santa santa santa santa santa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئلة عامة في علم النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعريف بمنهج علم النفس
» سلسلة الالماع فى علم النفس والاجتماع المراجعة النهائية 3 ث
» الامتحان التجريبى لعام 2009 فى علم النفس والاجتماع
» اسطوانة علم النفس الرائعة الجزء الثانى والاخير
» موقع أكاديمى رائع لمحبى علم النفس بجميع فروعه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاستاذ / صابر عبدالله - مدرس علم نفس :: الرخصة الدولية للكمبيوتر ICDL :: اسئلة الامتحانات وحلولها الحقيقية-
انتقل الى: